في 17 ديسمبر 2019

ملخص مشاركة النائب عن أمل و عمل ياسين العياري في أشغال الشبكة البرلمانية المعنية بسياسات المهاجرين التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE) التي إنعقدت في تبيليس,جورجيا:

🔸️لقاء النائب ياسين العياري مع السيد نينوا ميخائيل، نائب وزير الخارجية الجورجي الذي كان مستعداً لمراجعة أسباب عدم حصول التونسيين في بعض الأحيان على فيزا لجورجيا مؤكدا على ضرورة مراجعة القوانين المنظمة لذلك واعدا بالتحرك في هذا الموضوع .

🔸مداخلة ياسين العياري:
■قام النائب عن أمل و عمل ياسين العياري في الجزء الأول من المداخلة من المؤتمر بإعطاء لمحة عن الدستور التونسي و القوانين التونسية، كما تحدث عن حقوق التونسيين بالخارج و عن التمثيلية التي تعنى بشؤونهم في البرلمان (النواب، لجنة التونسيين بالخارج)، كما قدم أمثلة على قوانين مرت بفضل العمل المشترك رغم الإختلافات السياسية و قدم أرقاماً و إحصائيات حول التونسيين بالخارج.

■ الجزء الثاني من المداخلة هنأ فيه ممثل أمل و عمل و الدولة التونسية، جورجيا برئاستها لمجلس وزراء جمعية أوروبا، كما قام بإعطاء لمحة عن حياة التونسيين في أوروبا و كانت بمثابة رسالة ، اكد من خلالها معاناتهم من تصاعد الشعبوية و العنصرية ضدهم ، فهم أفارقة، عرب و في غالبيتهم مسلمون. كما نبه على ضرورة الحذر من الضغط الثقافي الرهيب المسلط ضدهم للتخلي عن ثقافتهم و هويتهم. ببساطة لان هذا الضغط قد يفقد تواصل الجيل الثاني و الثالث مع الوطن الأم.

■في الجزء الثالث من الندوة تحدث النائب ياسين العياري عن إمكانية مساهمة المغتربين في خدمة أوطانهم و أكد على أهمية معرفة ما قدمت لهم أوطانهم اولا.

أنهى النائب ياسين العياري مداخلته بحوصلة و بعض المقترحات.
☆ملاحظة: كانت المداخلة باللغة الإنجليزية و دامت 15 دقيقة.
سوف نعمل على الحصول على الفيديوهات و نقوم بنشرها.

أملوعمل

ديبلوماسية_برلمانية

ماينفعالناس